الجمعة، 6 أبريل 2012

فرانك لويد رايت في سطور

فرانك لويد رايت


ولد رايت عام 1869م في ريتشلان سنتر في ولاية وسكون سين الامركية وقد أمضى معظم طفولته في مزرعة والدته المحرض الرئيس إلى جانب موهبته الخلاقة في تكوينه المعماري و منذ دراسته الثانوية اتخذ قراره بأن يصبح مهندساً معمارياً   وفي عام 1884م التحق بجامعة وسكون سين حيث كان يريد التخصص في الهندسة المعمارية لكن هذا التخصص لم يكن موجود في جامعة وسكون سين ولم تكن أوضاعه المادية تمكنه من الانتساب إلى جامعة أخرى فأمضى سنوات من حياته يدرس الهندسة التقنية ثم سئم ذالك وتركها فتوجه إلى شيكاغو  و تتلمذ فيها على يد المعماري لويس سوليفان في مكتبه من 1887 إلى 1893, و تعلم من أستاذه الشيء الكثير , حيث أجاد الرسم بطريقة وأسلوب معلمه , اعتمد سوليفان على (رايت) في تصميمات الكثير من المساكن , ثم بدأ (فرانك) بتطوير أعماله و في العام ۱۸۹۳ افتتح مكتبه الخاص الذي منه ستنطلق خلال ثلثي قرن كل تلك المشاريع الكبرى التي وضعته في مقدمة معماري القرن العشرين وقام بابتكار أساليب جديدة في الإنشاء و استعمال مستحدث للمواد البناء الجديدة و الأثاث و المعدات , و تحرير المساقط الأفقية للمساكن من الجمود السائد حينئذ والطرق الكلاسيكية ذات القيود المحددة.



في الوقت الذي كانت فيه هذه السمات تثير غضب المهندسين الكلاسيكيين في الولايات المتحدة كانت سمعة رايت تكبر وتكبر في الخارج وكان تاثيره على العمران الاوروبي بدا يتضح ثم كانت نجاة فندق امبريال من زلزال طوكيو نقطة الذروة في شهرته مهما يكون فأن مأسي سنوات العشرينات في الولايات المتحدة عادة وخففت من حدة اندفاعه خاصة وان ذلك تواكب مع ثاني حريق أصاب مزرعته الشهيرة التي بناها في سيرنغ غرين في ولاية وسكون سين فانفق كل ما لديه من مال لإعادة بنائها وهو على اية حال سرعان ما حولها الى ورشة عمل وضم اليها خمسين متدربا صاروا يشتغلون لديه فيها ولدى الاخرين انطلاقا منها ويدرسون على يده وهكذا تمكن من خلق تيار معماري اساسي في طول الولايات المتحدة وعرضها
و قد زار جميع العواصم العالمية منها : الصين واليابان و روسيا و البرازيل و الأرجنتين وإنجلترا و فرنسا والعراق و مصر .
و له مدرسة وفلسفة وأنصار , و يحترف بالتدريس المعماري في الجامعات وبلغ من العمر 90 عاماو حصل على ارفع الأوسمة و الأعلاها تقديرا لعمله وفلسفته ومؤلفاته ونظرياته ومنشئاته المختلفة المتعددة في مختلف أنحاء العالم.


منذ ذلك التاريخ اصبح فرانك لويد احد اكبر المعماريين في العالم والاهم من هذا أصبح يعتبر الأب الشرعي للعمارة الحديثة في الولايات المتحدة وصاحب نظرية العمارة العضوية وهي التي تنبت كالشجرة متعانقة مع الطبيعة لتشكل معها لوحة فنية ساحرة وذلك يتجلى في المنزل مسقط المياه. 
منذ ذلك التاريخ اصبح فرانك لويد احد اكبر المعماريين في العالم والاهم من هذا أصبح يعتبر الأب الشرعي للعمارة الحديثة في الولايات المتحدة وصاحب نظرية العمارة العضوية وهي التي تنبت كالشجرة متعانقة مع الطبيعة لتشكل معها لوحة فنية ساحرة وذلك يتجلى في المنزل مسقط المياه. لقد راحت مبانيه تنتشر في اكثر من ثلاثين ولاية ومنذ ذلك الحين اصبحت العمارة والطبيعة في اسلوب رايت يتعانقان لتشكلان بعناصرهما وبمفرداتهما وظلالهما الواحدة الجمالية المتكاملة لدى عمارة رايت وبدا طراز العمارةالحديث بروادها الجدد

فلسفته و اتجاهه المعماري:

يعتبر رايت المبتكر لمجموعة من الأفكار للتخطيط العمراني مجمعة تحت عنوان "مدينة برواداكر Broadacre City". و قدم فكرته هذه في كتابه "المدينة المختفية The Disappearing City", و كشف في حينها عن نموذج ضخم (3.6 * 3.6 متر مربع) لتصوره عن المديتة المستقبلية التي يتخيلها, و ظل يعرضه في العديد من المحافل التي يذهب لها في السنوات اللاحقة, و ظل أيضا يطور في فكرته هذه حتى وفاته في عام 1959.
مارس رايت ما يسمى بالعمارة العضوية, و هو ما يقصد بتطوير الشكل المعماري للمبنى و بنائه تبعا للبيئة المحيطة, و ما كان يهم رايت في الغالب هو علاقة ما سبق باحتياجات العميل.


طــــابع فرانك لويد رايت :

تحرير المساقط الأفقية :اعتمد (فرانك لويد رايت ) الحرية في المساقط الأفقية , فقام بتحريرها من القيود و القواعد والأشكال الهندسية , فاختفت تلك الحسابات والاصطلاحات والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء ,بل أنها أصبحت عوامل ثانوية لدية .فكان الشكل يتبع الوظيفة , وليس الهدف إنشاء مبنى يمثل فكرة هندسية فراغية , كان (فرانك) يتعامل مع المسقط بانسيابية رائعة فيجعل التكامل و التجانس أساس له , ونجد ذلك في مسا قطه حيث كل فراغ يكمل الأخر كوحدة كاملة .عشق (رايت) تجديل و تشبيك الوحدات بطريقة رائعة وبأسلوب رائع وتعبيري دقيق ,أحيانا كان يوزع الوحدات أو يجمعها حول عنصر معماري هام مثل ركن المدفأة أو السلم الداخلي , أو احترامه للمناسيب الأرض طبيعية و تعامله معه بدراسة ذلك الفراغ و محيطه.

التكوين الإنشائي للمبنى :

التكوين الإنشائي كان طابع (فرانك) في كل مبانية التي تزيد عن 600 مشروع , فلو أخذنا مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة صريحا و جريئا أو تلك الأسطح المرفرفة على الواجهات لتظليلة وحماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية .كان (فرانك) يستوحي النظام الإنشائي لمبانيه من الطبيعة فمثلا لو لاحظنا التكوين الإنشائي لمصنع جونسون للشمع ذات الأعمدة الكثيرة نجد انه استوحى ذلك من زهرة "بهجة الصباح" التي تتألف من خمسة أضلاع مقوسة تتشعب من المركز , وهي بمثابة دعامات ضلعية منحنية .نأخذ مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة بروزا صريحا و جريئا , وتلك الأسطح المرفرفة على واجهات المبنى لتظليلة و حماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية , مثل ذلك كمثل النباتات المورقة التي تنتشر أوراقها من فروعها لكي تظل و تحمي ما تحتها , أو ما نلاحظه من ذلك التغيير الواضح في الفتحات والشبابيك وتعددها وتنوعيها و طريقة توزيعها مثل ذلك كمثل القوانين الطبيعية التي تتكرر من خلال نفسها , أو ما نلمسه من وجود العلاقة الصريحة بين الشكل والحجم الخارجي وبين هذه التفاصيل , فنرى بأنه كلما ارتفع الحجم عن سطح الأرض إلى أعلى كلما صار خفيفا خاليا من التعقيد . وعندئذ تزداد التفاصيل وضوحا وظهورا للعين ، وأخيرا ذلك التوسع الجريء الصريح للسقف العلوي الذي ينشر رفرفته على حوائط المبنى كالشجرة المورقة فيقف المبنى مائلا أمام العين يناضل خط الأفق في مظهر رائع وجذاب تحتضنه الطبيعة لان يعيش في وفاق و وئام معها .

جمال المادة من جمال الطبيعة:

إن العلاقة بين الطبيعة والحياة العضوية وآلتي مها نشأت آراء (رايت) تظهر لنا بوضوح في كيفية استعمال مواد البناء . رأيناه يستعمل مواد بناء على طبيعتها قدر المستطاع . فهي صديق مخلص مطيع , ويعتمد كل شىء عليها وعلى كيفي صقلها ونحتها و وضعها في المكان المناسب لها فاحترام الطبيعة و موادها الطبيعية يستلزم أن لا يعتدي المهندس أو المعماري أو الفنان على طبيعتها , بأن لا يتلف الحبيبات أو التموجات الطبيعية في الخشب ولا يطمس معالمها ولا وصفاتها وعضويتها الطبيعية , التي هي من صنع الله , بالأصباغ و الدهانات الصناعية , وآلتي هي من صنع الإنسان , بل يجب عليه أن يتركها لطبيعتها ليظهر جمالها و نوعها وطريقة تفريغها و تموجاتها .
ونرى (رايت) فيما يتعلق بالمواد فقد كان يكفيها التكييف الذي يراه متمشيا مع الطبيعة والبيئة التي خرجت منها والمكان الذي استعملت فيه كمادة بناء .
فيؤكد بذلك نظرية (عدم التناسب لا يؤدي إلى الجمال).

العمارة العضوية :
لم يكن فرانك لويد رايت هو أول من نادى و كتب عن النظرية العضوية في العمارة , فقد سبقه الكثير من المهندسين والفنانين و الأدباء و كتبوا عن معاني (العضوية) في العمارة و غيرها .ومما لا شك فيه أن (سوليفان) هو المعماري الأول الذي علم (رايت) النظرية العضوية .
و الحقيقة وآلتي لا شك فيها أن الطبيعة هي المرجع الإنشاء والتكوين وهي التي علمت الإنشائي والمعماري و الفنان والكاتب والشاعر .
اختلفت وسائل البناء في الطبيعة مع الإنسان منذ القدم . رآها القوطيون في أوراق الشجر ورآها ليوناردو دافنشي بوضوح في الطيور وأدت أبحاث القرن التاسع عشر في عالم الطبيعة إلى حركات شاملة كتلك التي قادها (رسكين) وليم مورس وغيرهم , ولكن افتقارهم إلى سعة العلم حرمهم من تحليل الطبيعة بطريقة صحيحة , وإن كانوا قد انتهوا دائما إلى تجديدات فنية نراها اليوم في الفن الحديث .

بيوت البراري :
ارتبط اسم البراري أو بيوت البراري بفرانك لويد رايت ، لما أبدعه فيها من جمال تصميمي أو إنشائي فأحدث فرقا هائلا في التصميم و الخروج عن القواعد الكلاسيكيةفي بداية حياته المهنية اعزي إليه إعادة تصميم تلك البيوت و ابتكار أساليب جديدة في إنشائه , فظهرت لنا تلك المنازل بصفات متشاهبة لدرجة أنها أصبحت أسلوبا خاصا و منفردا لفرانك , ونذكر من تلك الصفات :
المسقط الأفقي الممتدد في على الأرض لإعطاء الشعور بعدم التقيد أو الاختناق ، فالبحث عن الهواء والضوء هو أهم مميزات تلك المساقط.
المسقط المفتوح , حيث لا جدران فاصلة بين العنصر المعماري كالمعيشة مثلا ، ولانجد كلمة حوائط داخلية في قاموس فرانك بل أننا نجد قواطع داخلية .
اتصال الفراغ الداخلي بالفضاء الخارجي
المحافظة على حقيقة المواد وجمالها
إزالة حجر الزاوية أو الأركان الثقيلة واستبدالها بشبابيك منخفضة وقريبة من الأرض
استعمل في الأسقف جمالونات مائلة ميلا خفيفا وبارزة لترمي الظلال على الواجهات فتحميها من العوامل المناخية
ولعلنا نقول اخيراً أن هناك أعمال لفرانك لويد رايت لم نتطرق لها وهي لا تحصى , وهذه لم تكن سوى لمحة سريعة في حياة ذلك المعماري .


 و من اهم مشاريعه :

- بيت الشلال : 
في العام ۱۹۵۸ أي قبل وفاته بعام، أنجز المعماري الأميركي الكبير فرانك لويد رايت تصميماً لواحد من  احب المشاريع  الى قلبه، وكان بالطبع مشروعاً لم يتحقق ابداً، حمل اسم (المدينة الحية). وبدا هذا المشروع يومها أشبه بوصية لواحد من ابرز معماريي القرن العشرين. غير أن الذين أدهشهم المشروع ببعده الخيالي، وفاجأهم لويد باهتمامه به، لم يكونوا يعرفون الكثير، في الحقيقة، عن لويد... ولو كانوا يعرفون لما فوجئوا، وذلك ببساطة لأن لويد كان اصدر في العام ۱۹۳۲ كتاباً عنوانه (المدينة المختفية) أعلن فيه نزعته المعادية للمدينة كعمران مركزي، مفسراً الحاجة إلى لا مركزية متشددة تدفع الناس للخروج من المدن الملوثة المكتظة الخانقة، في عودة إلى سكن الطبيعة واستعادة العلاقة مع الريف. الغريب إن هذا الكتاب، إذ صدر في وقت كانت اميركا تعيش واحدة من أسوأ لحظات انهيارها الاقتصادي، لم يلفت نظر الكثيرين بل اعتبر من قبل الفكر الخيالي، وتابع لويد عمله وكأن شيئاً لم يكن، فيما وجد الكتاب طريقه إلى أرفف المكتبات والى ما يشبه النسيان.
غير ان اللافت والمهم هنا، هو توقيت صدور ذلك الكتاب، بالعلاقة مع عمل لويد نفسه: فالصدور كان قبل ثلاثة اعوام فقط من بدء لويد تصميم ذلك المنزل وتنفيذه الذي سيصبح علامة أساسية على مساره المهني، ونقطة انعطافية في تاريخ العمران الأميركي والعالمي، ونعني بذلك ادغار كوفمان، المعروف باسم (شلال الماء)، في منطقة ميل ران بولاية بنسلفانيا في الشرق الأميركي.
استغرق بناء هذا المنزل، يومها، اربع سنوات كاملة ، ولكن من الواضح ان فرانك لويد، بدأ التفكير فيه ووضع التصميمات اللازمة له، منذ الوقت الذي كان يدبج فيه فصول (المدينة المختفية)، خصوصاً أن هذا المشروع انما يبدو كتطبيق عملي مثالي، على معظم ما نادى به لويد في كتابه.

 وإذا كان قد أثر عن لويد انه قال عن هذا الانجاز، خلال سجال مسهب اجراه مع جماعة (تاليسين) التي كان زعيمها ومؤسسها ورئيس تحرير مجلتها، وهي جماعة كانت تعنى بالتجديد العمراني انطلاقاً من نزعات انسانية مناصرة للطبيعة: (ان شلال الماء هذا - ويعني البيت بالطبع - هو بركة من تلك البركات التي يمكننا ان نسر بتلقيها في هذه الحياة الدنيا. وأنا اعتقد بأن لا شيء في هذا المجال، وازى على الاطلاق ما في هذا العمل من تناسق، ومن تعبير صارخ عن مبدأ الحدث الذي يجلل الغابة والنهر والصخر وكل عناصر البناء تترابط وتتشكل لتكوّن شراكة هي من الهدوء بحيث انكم لا تسمعون وأنتم فيه أي ضجة على رغم هدير الماء العاصف المتساقط ، فيه تصغون الى شلال الماء تماماً مثلما يصغي المرء الى اقصى درجات الهدوء في الريف). 
اذاً، لئن كان لويد قد قال هذا خلال ذلك السجال الشهير، فإنه في الحقيقة لم يكن مبالغاً على الاطلاق والمنزل قائم دائماً ليذكرنا بهذا الانجاز الحضاري الاستثنائي. غير ان السكون ليس، طبعاً، كل ما يميز هذا المبنى الذي يبدو دائماً، وفي الوقت نفسه، قديماً عريقاً كأنه كان في مكانه منذ الأزل، وأيضاً جديداً طازجاً وصياً كما لو ان آخر لمسة في بنائه وضعت في الامس فقط.
في هذا المبنى الرائع والبسيط، طبق لويد بوضوح كل نظرياته المتعلقة بالمزج الفعال بين العمران والطبيعة لما فيه فائدة وجمال الاثنين معاً
وهو كان يقول دائماً ان ما يهمه إنما كان ذلك التجاور بين ما أنجزه الله (الطبيعة) وما انجزه الانسان (العمران)،وكانت النتيجة ان اعتبر البيت منجزاً لحلم العمرانيين واليوتوبيين القديم، والذي يقوم في وضع الإنسان في علاقة عضوية ومتواصلة مع الطبيعة. وكما اشرنا، فإن هذه العلاقة المتوخاة بين الإنسان والطبيعة شكلت دائماً واحداً من هموم لويد، هو الذي كان يعرف تماماً ان انجاز هذا المشروع، امر لن يعني فقط اصحاب البيت، او اهل المنطقة التي اقيم فيها، بل العالم كله ايضاً، حيث يتخذ المشروع كمثال. وبالفعل يعتبر منزل ادغار كوفمان، منذ انجز بناؤه، اشهر منزل عائلي خاص في العالم، وذلك بفضل ألوف الصور التي لا يتوقف التقاطها له، من كل جوانبه ، ولكن خصوصاً من اسفل شلال الماء في منظر بات مألوفاً، يصور الماء المتساقط تعلوه الشرفات والسطيحات المركبة فوق بعضها البعض تشرف اهمها على مياه الشلال نفسه.


حرص رايت في تصميمه لهذا البيت وتنفيذه في ذلك المكان الذي جرى اختياره بعناية، على ان يجعل سكان البيت في تلاحم تام مع عنق الجبل، من جهة، ومع الأشجار وأوراق الشجر والنباتات البرية من جهة ثانية، ومع الماء المتدفق، طبعاً، من الجهة الثالثة، وتصف الكتب المتحدثة عن عمل لويد والمتوقفة طويلاً عند أسلوب هندسة هذا البيت، ان فاعليته لا تقتصر على هندسته الخارجية ، بل ان الهندسة الداخلية أيضا تعطي مكاناً اولياً وأساسياً للبيئة الطبيعية التي شدد المصمم على دوام حضورها، في شكل جعلها جزءاً اساسياً من التصميم نفسه، وجزءاً اساسياً من الحياة اليومية لساكني البيت. والباحثون يصفون لنا بالتفصيل كيف ان الطابق الرئيسي في البيت يطل على ثلاثة مشاهد مختلفة، ومتكاملة في آن معاً. وكيف ان السطيحات اقيمت على مستويات عدة منفتحة في اتجاهين اولهما يطل على الجانب الجبلي العالي من المنطقة، فيما يطل الثاني على الصخور وشلال الماء. اما غرف الطوابق العليا فإن لكل منها شرفتها او سطحيتها الخاصة بها، كما ان غرفة العمل والرواق المقامين في الطابق الثالث يتمتعان ايضاً بشرفات وسطحيات خاصة بهما.




من ناحية مواد البناء، حرص لويد منذ البداية ان يتم بناء كل العناصر العمودية من البيت بواسطة حجارة محلية يؤتى بها من المنطقة نفسها، لكي تظل على تلاحم تام، بيّن او خفي، مع طبيعة المنطقة وتضاريسها... في الوقت الذي اصر على ان تستخدم الحجارة نافرة بعض الشيء لكي يعطى المبنى كله من الخارج طابعاً نحتياً، يظهره وكأنه منحوتة عملاقة. اما العناصر الافقية في البناء فلقد اقيمت من الباطون السائل... اما ارضية المبنى في طوابقه جميعاً، فلقد غطيت بالحجارة... وحتى حين كانت الأرضية الظاهرة خشبية فإن الحجارة انتشرت تحتها... والامر نفسه يمكن ان يقال أيضا عن ابرز الجدران... فيما استخدم خشب الجوز الأصلي للمنجورات... ما اسهم اكثر وأكثر في اقلمة العمران مع جذور الطبيعة.











نعرف ان فرانك لويد رايت حقق عشرات الابنية طوال حياته، داخل الولايات المتحدة وخارجها، لكنه ظل حتى آخر ايامه يتحدث عن منزل كوفمان (شلال الماء) بصفته احب اعماله الى قلبه

متحف غوغنهايم (نيويورك):


استلم المعماري الكبير " فرانك لويد رايت " من " هيلا ريباي " المستشار الفني لـ " سلومون جوجنهايم " جواب تطلب منه تصميم مبنى بمثابة بيت يحوي لوحات الفنان جوجنهايم . أدى هذا المشروع لحدوث بعض النزاعات بين المعماري فرانك لويد رايت و بين بعض عملاءه ، و كذلك مع دائرة الفنانين و في الوسط الإعلامي و أثر كل ذلك في الرأي العام العالمي. و قد مات كل من " جوجنهايم " و فرانك لويد رايت " قبل الانتهاء من بناء متحف جوجنهايم نيويورك 1959 .







متحف جوجنهايم لا يمثل فقط تحفة معمارية ، بل كان اختبارًا لعبقرية مصممه فرانك لويد رايت ؛ و كان واضحًا في التصميم مدي جرأة المصمم و روح المغامرة و التي تظهر بشدة كلما حاولت اكتشاف المبنى أكثر و أكثر .
"
فرانك لويد رايت" لم يخفي اعتراضه على اختيار جوجنهايم في بناء المتحف في مدينة نيويورك الأمريكية و لقد كتب ذات مرة قائلا : " يمكننا اختيار أكثر الأماكن روعة في العالم لبناء هذا المتحف العظيم " حيث كتب ذلك للمعماري " آرثر هولدن " و الذي رد عليه قائلا : " و لكن علينا تجربة نيويورك ".


كان اعتراض " فرانك لويد رايت " على مدينة نيويورك بسبب زحامها وكثرة البناء و الأبراج و السكان ، و كان رأيه أنها لا تتحمل مبنى كهذا ؛ و كذلك المبنى لن يناسبه هذا المكان . و لكنه في النهاية تماشى مع رغبة عميله والمالك للمبنى " جوجنهايم " و تم اختيار أماكن في شارع 36 و شارع 54 ومنتزه " أفينيو " ( كلها مناطق تقع في منهاتن ) في مقاطعة " ريفيرديل " في " برونكس " ؛ و ذلك قبل أن يقع الاختيار على مكان المتحف الحالي في شارع منتزه " أفينيو " الخامس بين شارعي 88 و 89


 موقع المتحف يقابل حديقة كبيرة مركزية تبعث الراحة النفسية للزائرين و تبعد نسبيا عن زحام نيويورك و ضوضاء المرور .


الطبيعة الجميلة في الحديقة المركزية والتي يطل عليها مبنى المتحف الحالي تعطيه طابعًا خاصًا ، وتحيطه بجو من الخصوصية . يعد مبنى متحف جوجنهايم منتج مادي و دليل فعلي لمهارة المعماري " رايت " على التشكيل المرن للمباني وإظهارها بشكل عضوي لين .


وتأثر المعماري هنا بمبنى معبد مدرج Babylonian ؛ حيث مسارات الحركة في المعبد عبارة عن تجميع للزوار في غرف متصلة ثم التوجه عبر مسارات وممرات إلى الأماكن المختلفة مما يبعث التشويق و المتعة في التجول ؛ و بدلا من ذلك فكر "فرانك لويد رايت " بتجميع الزائرين لأعلى جزء في المتحف بواسطة مصاعد ثم تبدأ الحركة خلال المتحف من أعلى إلى أسفل بشكل طبيعي و غير ملحوظ و ذلك لأن مسارات الحركة عبارة عن "Ramps " حلزونية الشكل ذات ميل طفيف ، يتحرك الزائرون عليه حتى يصلوا لأسفل مرة أخرى . و المحلات التجارية الموجودة في المتحف و التي يباع فيها بعض التحف و الهدايا التذكارية و الكروت ، تم تقسيمها إلى أجزاء تكوينية كل جزء مستقل مثل تقسيم ثمرة فاكهة .

وتوجد ساحة كبيرة" Big Rotunda " وهي بالأصح تعد فناءً داخليًا ضخمًا يسمح برؤية طوابق متعددة و معروضاتها في نفس الوقت ؛ نظام التغطية الإنشائية للفناء هي القشريات " Shells " حيث تغطي فراغات مستمرة ذات بحور كبير تتداخل فيما بينها .

المبنى الرائع لفرانك لويد رايت يعد طابعًا أو بصمة في عالم التكوينات الهندسية الحديثة ، فالمبنى عبارة عن سيمفونية من المثلثات و الأشكال البيضاوية و المنحنيات و المربعات و الدوائرو المنسجمة بشكل أكثر من رائع ، حيث تعد الأشكال أصداء لمباني مجاورة أو عناصر مكونة للمبني ، فنرى الشكل البيضاوي يمثل صدى لهندسية النوافير الموجودة ، وكذلك المركزية الدائرية مأخوذة من التكوين الدائري للفناء والساحة الدائرية " Rotunda " . و كان من المفروض أن يلحق بالروتاندا الكبيرة روتاندا أخرى صغيرة و برج صغير أيضا كان يطلق "رايت" عليهما المونيتور أو المرصد ، وكان من المفروض أن تصبح الروتاندا أو القاعة الصغيرة بمثابة بيوت لكل من "جوجنهايم" و مستشاره الفني "ريباى" ؛ و لكنها بدلا من ذلك أصبحت مكاتب إدارية و غرف تخزين .

في عام 1965 تم إعداد الدور الثاني من المتحف و تحضيره لاستقبال المعروضات المؤقتة ، و أثناء عملية تجديد التحف بين عامي 1990 و 1992 تحول الدور الثاني لمنطقة عرض داخلية كبيرة ، بحيث يواجه مبنى "Thannhauser Building " بحيث يعد أعظم محدد يواجه متحف جوجنهايم من حيث الموقع و عظمة التاريخ 




- مبنى شركة جونسون للشمع عام  1936 م  :

 ويتضح في صالته الداخلية الأعمدة الرفيعة الرشيقة (التي تشبه فطر عيش الغراب) والتي أشبه ما تكون بالزهور البرية القائمة على أعوادها، أما برج المعامل لنفس الشركة فقد عبر عن الشجرة بساقها وأفرعها أو أوراقها فكانت زجاجاً.

منزل فريدريك روبي في شيكاغو:

 نفذ عام 1908-1909م  ويعد أجمل منازل البراري التي تعبر عن شخصية رايت.

مشروع كنيسة التوحيديين:

عام1887م، وهو أول أعمال رايت المنفردة منذ بدايته حيث استخدم فيه أحجار الدبش الخشنه لتجسيد الرهبة والجمال المرغوبان.

- فيلا موريس الواقعة على قمة صخرية بارتفاع شاهق وبأسلوب أنيق.


- المتجر الزجاجي.

- دار أوبرا شيكاغو.

و دمتم سالمين .......




هناك تعليقان (2):